الخميس 16 فبراير 2023 | 11:37 م

دواءا جديدا يزيد العمر الافتراضي بنسبة 10٪

شارك الان

اكتشف باحثون في نيوزيلندا دواءً لديه القدرة على التقدم في السن لفترة أطول وأكثر صحة، حيث قامت دراسة Aotearoa New Zealand ، التي نُشرت مؤخرًا في المجلة الشهيرة Nature Aging. 
أظهرت تجربة Waipapa Taumata Rau في جامعة أوكلاند أن إعطاء دواء لعلاج السرطان لفئران في منتصف العمر تتمتع بصحة جيدة لمدة عام واحد، لفترة طويلة يزيد من عمرها بمعدل عشرة بالمائة ، وبذلك يصل إلى حوالي ثلاث سنوات. 
في هذه الدراسة، تم تغذية الفئران بنظام غذائي تحكم أو نفس النظام الغذائي مع إضافة دواء يسمى alpelisib. 
لم يقتصر الأمر على أن الفئران التي تغذت على النظام الغذائي المحتوي على الدواء تعيش لفترة أطول فحسب ، بل أظهرت أيضًا بعض علامات كونها أكثر صحة في الشيخوخة مثل تحسين التنسيق والقوة. 
ومع ذلك ، يتوخى الباحثون الحذر بشأن استخدامه على البشر لأن الفئران التي عولجت بالدواء كان لديها أيضًا بعض العلامات السلبية للشيخوخة مثل كتلة العظام السفلية. 
يقول زميل الباحث الدكتور كريس هيدجز: "الشيخوخة لا تتعلق فقط بمدى الحياة ولكن أيضًا بجودة الحياة لذلك ، كان من دواعي سرورنا أن نرى هذا العلاج الدوائي لا يزيد من طول عمر الفئران فحسب ، بل أظهر أيضًا العديد من علامات الشيخوخة الصحية. نحن نعمل الآن لفهم كيفية حدوث ذلك ". 
من جانبه قال الباحث الرئيسي للدراسة البروفيسور تروي ميري: "نحن لا نقترح أن يخرج أي شخص وأن يأخذ هذا الدواء على المدى الطويل لإطالة العمر ، حيث توجد بعض الآثار الجانبية، ومع ذلك ، فإن هذا العمل يحدد الآليات الحاسمة للشيخوخة والتي ستكون مفيدة في جهودنا طويلة الأجل لزيادة العمر والمدى الصحي.